WATCH LIVE BROADCAST
COMPUTER USERS
IPHONE & IPAD USERS
ANDROID USERS
Saturday    17 February 2018    11 أمشير 1734
قناة سي تي في هي القناة الرسمية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تحت رعاية قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أدام الله رئاسته لنا سنينًا عديدة وأزمنة سلامية هادئة مديدة. وتقوم القناة بتقديم كافة أنواع الفنون والبرامج التليفزيونية التي تعكس أصالة وجوهر وسلامة العقيدة الأرثوذكسية ورسالة الكنيسة القائمة على المحبة والسلام في إطار من الحرفية الإعلامية. وقد انطلق البث التجريبي لها يوم 12 / 11 / 2007،
السنكسار
11 أمشير 1734
نياحة البابا يوأنس الثالث عشر ال94
في مثل هذا اليوم من سنة 1240 للشهداء 1524 م تنيح البابا يوأنس الثالث عشر البطريرك الرابع والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية . ولد هذا القديس ببلدة صدفا ( إحدى مراكز محافظة أسيوط حاليا ) . كان رجلا فاضلا محسنا على الفقراء والمساكين ترهب بدير القديسة العذراء المحرق وسار سيرة رهبانية فاضلة . وبعد نياحة البابا يوأنس الثاني عشر اجمع الأساقفة وأراخنة الشعب على إختيار الراهب يوحنا المحرقي ( يوحنا المصري ) لرسامته بطريركا فرسموه يوم 15 أمشير 1200 للشهداء 1484 م فرعى رعية الله أحسن رعاية وكان في عهده توجد أسقفية قبطية في جزيرة قبرص وفي عهده أيضا تم إحضار جسد الشهيد العظيم مرقوريوس أبي سيفين إلى كنيسته بمصر واستمر البابا يوأنس على الكرسي المرقسى مجاهدا في سبيل إعلاء قدر كنيسته مدة 40 سنة فيها الكثير من الإصلاح والتجديد وكتب العديد من المؤلفات الروحية . ثم تنيح بسلام ودفن بكنيسة القديسة العذراء مريم بحارة زويلة التي كانت مقرا للبطريركية ، بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

إستشهاد القديس فابيانوس بابا روما
في مثل هذا اليوم إستشهد القديس فابيانوس بابا رومية ، وكان هذا الأب عالما صالحا مجاهدا . فقدم بطريركا على مدينة رومية ، فأخذ يعلم شعبه ويقوده في طريق الكمال . وحدث ان داكيوس القائد قام على فيلبس الملك وقتله وجلس مكانه ، وأثار على المؤمنين اضطهادا شديدا ، وإستشهد على يديه كثيرون . وقد شيد هذا الكافر هيكلا عظيما وسط مدينة أفسس وأقام فيه أصناما كان يقدم لها الذبائح . ثم أمر بقتل من لا يذبح لها . فلما بلغه ان القديس فابيانوس يعطل عبادة الأصنام بتعاليمه للمؤمنين وتثبيتهم على الإيمان ، استحضره بأفسس وطلب منه ان يقدم الذبيحة للأصنام فلم يقبل بل سخر بأصنامه . فعاقبه بعقوبات شديدة مدة كاملة ، وأخيرا قتله بالسيف فنال إكليل الشهادة . وقد أقام هذا البابا على الكرسي اثنتي عشرة سنة قضى شطرا كبيرا منها في هدوء وإطمئنان . صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

وتم نقل أول حدث على الهواء مباشرة بعد يومين فقط يوم 14 / 11 / 2007، وقد كان هذا الحدث هو الاحتفال بالعيد السادس والثلاثون لتجليس أبينا المتنيح البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وقد تم إضافة البث الحي عن طريق الانترنت ليس بعد هذا بكثير لخدمة أبناء الكنيسة في كل أنحاء العالم ممن لا يستطيعون أن يشاهدوا بث القناة على شاشات التليفزيون. ثم بعد هذا أيضًا تم إضافة البث الحي لأجهزة iPhone و iPad و Android حتى يتمكن أبناء الكنيسة ممن يستخدمون هذه الأجهزة من مشاهدة البث الحي للقناة في أي وقت حتى وإن لم يكونوا أمام شاشة تليفزيون أو كومبيوتر.